منتديات أحبج يا إماراتي

منتديات أحبج يا إماراتي
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  أفلام إنسانية بامتياز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
FmQ88
مشرف
مشرف
avatar

رقم العضوية : 16
عدد المساهمات : 80
نقاط : 6634
تاريخ التسجيل : 22/09/2010
العمر : 24

مُساهمةموضوع: أفلام إنسانية بامتياز   الأربعاء سبتمبر 22, 2010 2:03 pm



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

إخواني الكرام أهلا بكم في موضوعي هذا الذي أتمنى أن ينالى إعجابكم



ملاحظة : يحتوي هذا الموضوع على بعض التفاصيل التي قد تفسد مشاهدة الفيلم على الأعضاء الكرام .


--------------------------------------------------------------------------------



لا شك أن لكل منا ذوقه الخاص , هذا الذوق يصنف من خلال الأفضل و الأسوء , ما يحب و ما يكره , و هذا الأمر ينطبق على الأفلام كذلك , فكل منا يحبذ نوعية خاصة من الأفلام . لكن تبقى في نظري الأفلام الدرامية التي تأخذ الطابع الإنساني هي الأفضل بدون منازع , أو حتى بعض الأفلام الرومانسية التي تحمل هذه الصفة , وبدون أدنى شك فهذه النوعية من الأفلام تترك أثرا عميقا جدا في نفسية المشاهد , لدرجة أن البعض يصل لحد البكاء تأثرا بما شاهد , هناك الكثير من الأفلام التي تتميز بهذا الطابع , لكن بالنسبة لي فهناك بعض الأفلام التي إستطعت أن تترك عندي نظرة خاصة عنها .

ومن هنا ننطلق في ذكر بعض هذه الأفلام التي بفضل جودة مضمونها إستطاعت أن تصنف من روائع الأعمال السينمائية والتي بفضلها كذلك أصبحت من الأعمال الخالدة :



--------------------------------------------------------------------------------




1









قدم لنا الكاتب "ستيفن كينغ" الرواية رائعة "الميل الأخضر" و التي خرج بها عن مساره المألوف و الذي يتميز فيه بتقديمه لروايات الرعب , و الأمر كذلك ينطبق على أسطورة "إصلاحيات شاوشانك" , فجاء أحد مخرجي الروائع "فرانك دارابوت" ليقدم لنا عملا نادرا محبوكا بطريقة رائعة من خلال هذه الرواية .

تدور أكثر من 90/100 من أحداث هذا الفيلم في إحدى السجون و بالضبط داخل جناح خاص بالإعدام , يصور لنا هذا الفيلم المعانات و الظلم الذي يصيب الأبرياء , و هذا ما حصل مع "جون كوفي"( مايكل كلارك دانكن ) و الذي حكم عليه بالإعدام على جريمة إغتصاب و قتل فتاتان قاصرتان , لكن عندما يوضع في السجن تمهيدا لإعدامه تتجلى لدى حراس هذا السجن وخاصة "بول إيديجومب"( توم هانكس ) بعض القوى الخارقة التي يمتاز بها "جون كوفي" , هذه القوى التي يستعملها لمساعدة غيره وليس للتعدي عليهم , هنا يحاول حراس السجن جاهدين مساعدة "جون" في الهروب من السجن , لكنه يفضل الموت على الإستمرار في هذه الحياة و التي يرى فيه "جون"( أي الموت ) راحة من هذه الحياة التي ينجوا منها ظالم و يظلم فيها البريئ . في إحدى أقوى الصور الإنسانية بكل ما تحمل الكلمة من معنى .



ملاحظة : فأحداث هذا الفيلم عبارة عن قصة يرويها رئيس حراس السجن "بول إيديجومب" لإحدى نازلات دار المسنين التي يعيش فيها "بول"



--------------------------------------------------------------------------------




2







ما يمكن قوله عن "الميل الأخضر" هو ما يقال عن "إصلاحيات شاوشانك" فهي رواية كذلك للكاتب الشهير "ستيفن كينغ" , وفيلم للمخرج الكبير "فرانك دارابوت" . ويصنف العمل في المرتبة الأولى في الموقع الشهير www.imdb.com

وبنفس إيقاع "الميل الأخضر" فأكثر من 90/100 من أحداث الفيلم تدور داخل سجن شاوشانك , وهو يتناول كذلك الظلم الذي يصيب الأبرياء يوميا .

فقد دخل المصرفي البارع "أندي دفرين" ( تيم روبنز ) سجن شاوشانك بتهمة قتله لزوجته و عشيقها , وحكم عليه بالمؤبد , و داخل هذا السجن تغير نمط حياة هذا المصرفي دون أن يغير شيء من سلوكياته و دون أن تقل براعته في إدارة الأموال , محاولا الإقتراب من حراس السجن و خاصة مأموره , ما يميز هذا الفيلم هي الصداقة التي قامت بين "دفرين" و "ريد" ( مورجان فريمان ) . صداقة بين أبيض و أسود . تتوالى الأحداث و يكتشف أصدقاء "دفرين" أنه بريئ من تلك الجريمة , فيهرب "أندي" من السجن بعد أن عانى من ظلم المأمور الذي إكتشف برائة سجينه , لكن لم يقف بجانبه خوفا من فضيحة تبييض الأموال التي قد تطاله . فيهرب "أندي" تاركا المأمور في فضيحة مدوية , و محييا صداقته مع "ريد"



ملاحظة : من أفضل ماقد تجده في هذا الفيلم الطريقة الرائعة التي يسرد بها "مورجان فريمان" هذا الفيلم و التي تجعل المشاهد في حالة تركيز تام معه .



--------------------------------------------------------------------------------




3







"فتاة المليون دولار" رائعة كلينت إستوود و التي فازة من خلالها بجائزة الأوسكار لأفضل مخرج , كما أنه ترشح لجائزة أفضل ممثل رئيسي عن هذا الفيلم . و الغريب في الأمر أنه تمكن من تقديم هذا العمل إبداعي الرائع خلال 37 يوما فقط . فازة الفيلم بأربع جوائز أوسكار منها جائزة فيلم السنة "2004" .

تدور أحداث هذا الفيلم حول الملاكمة الهاوية "ماجي" ( هيلاري سوانك ) و التي تود التدرب على يد المدرب "فرانكي" ( كلينت إستوود ) و الذي يرفض فكرة تدريبها تماما , إلا أن صديقه "سكراب" ( مورجان فريمان ) يقتعه بأن يتولى تدريبها , الفيلم يوضح لنا أنه رغم الإمكانيات المحدودة التي قد يمتلكها الإنسان, ورغم الإضطهاد الذي قد يتعرض له , فإنه بالتضحية و الإصرار على الوصول إلى الهدف المنشود تتحقق المستحيلات , وهذا ماحصل مع "فرانكي" و "ماجي" اللذان تمكنا من الوصول بفضل مجهوداتهما إلى أبعد المسافات , لكن سرعان ما تنقلب الآية من جديد حين تصاب "ماجي" بالشلل نتيجة الغدر الذي تعرضت له من منافستها , هنا تبدأ حياة الألم الحقيقي لهذه الفتاة و لمدربها الذي يقف في مفترق طرق حقيقي إزاء هذا الوضع .



ملاحظة : ف"مورجان فريمان" قام بسرد تفاصيل هذا الفيلم كما سرد تفاصيل "إصلاحيات شاوشانك" ليؤكد إبداعه لامتناهي .



--------------------------------------------------------------------------------


4







من إخراج "رون هاوارد" و فاز عن هذا الفيلم بجائزة الأوسكار , كما فاز هذا الفيلم "العقل الجميل" بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم في السنة "2001" .



فيلم يقدم لنا السيرة الذاتية لعالم الفيزياء "جون ناش" و الذي أدى دوره النجم "راسل كرو" . يعاني "جون ناش" من مرض تشيزوفرينيا الذي يجعل المرئ يرى شخصيات غير موجودة , لكن ورغم إصابته بهذا المرض فقد كان متفوقا في العلوم العلوم الفيزيائية , لكن مشكلته أن تأثير الأشخاص الغير الموجودين عليه كان كبيرا جدا .

فيؤخذ "ناش" إلى طبيب نفسي ليعالجه من مرضه الخطير , لكن و رغم محولات الطبيب "د.روسن"( بول بيتني ) في مساعدة "ناش" إلا أن "جون" كان يتهرب من أدوية الطبيب التي كانت تنعكس عليه سلبا , و لكن و رغم هذه الحالة الصعبة التي عاشها "جون ناش" فإنه في النهاية تمكن من التغلب على أهوائه و تخيلاته واستطاع بفضل زوجته " أليسيا" ( جينيفر كونلي ) التي كانت بجانبه دائما من الحصول على جائزة نوبل للفيرياء . حيث قدمت "أليسيا" مثالا نادرا للتضحية الغالية . تضحية شاملة من أجل إحياء إنسان إنهار تماما .



--------------------------------------------------------------------------------


5







أحد أقوى الأفلام الرومانسية إن لم يكن أقواها . من إخراج "آدم شانكمان" وبطولة "شين ويست" في دور "لندون كارتر" و "ماندي مور" في دور "جيمي سوليفان" إبنة القس "ريفرند سوليفان"( بيتر كويوط ) .

تعاني "جيمي" من إضظهاد زملائها في الدراسة و ذلك بسبب تدينها الكبير , و محاففظاتها على العادات الميسيحية , يرى "لندون" هذا الإضطهاد الذي تعانيه "سوليفان" فتنقلبه حياته 180 درجة إذ يصبح إنسانا محترما محبا ل"جيمي" , بعد أن كان شريكا لزملائه في الإعتداء عليها . و بعد أن كان إنسانا متهورا تسبب في الأدى لزميله في الدراسة , تحصل بين "لندون" و "ماجي" قصة حب قوية و ذلك رغم معارضة أبيها القس "بيتر" . و تتطور العلاقة بينهما يوما بعد يوم , لكن هذا الحب يصعد بصورة درامية ليرتفع إلى أقصى حدوده حين تخبر "جيمي" صديقها "لندون" أنها مصابة بالسرطان . هنا تبدأ المظاهر الإنسانية الحقيقية تظهر بصورة عظيمة عند "لندون" الذي يقف مع جيمي وقفة مؤثرة جدا , بل ويطلب الزواج منها رغم علمه بحالتها , ويعيش معها ما تبقى من حياتها قبل أن تذهب تاركتا وراءها قصة عظيمة بكل ما تحمل الكلمة من
معنى .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أفلام إنسانية بامتياز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أحبج يا إماراتي :: أقسام التكنولوجيا :: السَينمَا العالمية-
انتقل الى: